الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع تسلم ثلاث وحداث حفرمتكاملة لوزارة المياه والصرف الصحي

قام وزير المياه والصرف الصحي السيد إبراهيم ولد أمبارك ولد محمد المختار رفقة المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع السيد محمد عالي ولد سيدي محمد بزيارة تفقد لثلاث وحدات حفر متكاملة العناصر مع معدات ومستلزمات لتجهيز الآبار. وسيتم استلام هذه الآليات لصالح الشركة الوطنية للحفر والآبار.

يجدر بالذكر أن هذه الوحدات تم اقتناؤها في إطار تمويل من الدولة الموريتانية من خلال خط ائتمان من بنك الصادرات والواردات الهندي (Exim-Bank of India)، وبإشراف من الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع. وقد كلفت هذه الوحدات مبلغا إجماليا قدره مليارين ومائتي مليون أوقية، وتم توريدها عبر مناقصة فازت بها الشركة الهندية International Limited Angelique. وخلال الزيارة قدم السيد آنيل آرورا مدير المشاريع بالشركة الهندية عرضا حول تشكيلة المعدات، حيث أوضح أنها تتكون من ثلاث وحدات حفر متكاملة وذات جودة عالية.

وتتكون كل وحدة حفر مما يلي :

· منصة حفر تشمل: حفارة متعددة الاستخدامات لمختلف الطبقات الأرضية تصل عمق 200 متر، مثبتة على شاحنة سداسية الدفع، بالإضافة إلى ملحقاتها الضرورية من مضخات وأدوات خاصة وغيرها؛

· ضاغط هواء يضم: ضاغطا هوائيا بتدفق 27 متر مكعب للدقيقة وضغط 25 بار، مثبتا على شاحنة رباعية الدفع؛

· رافعة مثبتة على شاحنة رباعية الدفع، بقوة رفع قدرها 28 طن متر؛

· شاحنة صهريج، رباعية الدفع ، ذات خزانين: أحدهما للديزل والآخر للماء؛

· وحدة ضخ تجريبي متكاملة، مثبتة على شاحنة رباعية الدفع، مع مستلزماتها من مضخات ومولد كهربائي وأجهزة قياس وغيرها؛

· سيارة رباعية الدفع لتأمين مهمة التنسيق الداخلي لكل ورشة؛

· وتشتمل توريدات المشروع أيضا على كمية من أنابيب تجهيز الآبار بطول إجمالي قدره 5200 مترا (منها 3600 مترا من الأنابيب العادية و1600 من أنابيب التصفية).

وتندرج في إطار توريدات المشروع أيضا:

· أجهزة قياس وتسجيل للكشف عن المياه الجوفية مع كمبيوتر وبرمجيات تفسير البيانات وملحقات أخرى، مثبتة على سيارة رباعية الدفع؛

· وحدة ضخ تجريبي مدمجة، مثبتة على سيارة رباعية الدفع؛

· ورشة صيانة وإصلاح، مثبتة على شاحنة رباعية الدفع، ومجهزة بالمعدات الضرورية من مولد كهربائي ووحدة لحامة وغيرها؛

· 63 نظام ضخ متكامل بسعات مختلفة، منها 55 نظاما بالطاقة الشمسية و8 أنظمة بالطاقة الحرارية؛

· سيارة رباعية الدفع لتأمين مهمة التنسيق العام لبرامج الحفر.

كما يتضمن المشروع مجموعة من الخدمات الأخرى، منها دورة تدريبية حول تشغيل المعدات الموردة، لصالح مجموعة من أطر الشركة المستفيدة، تشمل فنيي حفر، وميكانيكيين، ومشغلي أجهزة القياس والتسجيل.

ومن الجدير بالذكر أن اقتناء هذه المعدات سيساهم بصفة فعالة في تسريع وتيرة تنفيذ برامج الحكومة الهادفة إلى توفير الماء الصالح للشرب على امتداد التراب الوطني.